أفتتاح وتفقد العمل في مشاريع خدمية بمديرية السوم محافظة حضرموت
السوم/ موقع مديرية السوم /عبدالباسط باصويطين
الأربعاء م14/3/2007
gov.JPG افتتح الأخ / فهد سعيد المنهالي - وكيل محافظة حضرموت المساعد للشئون الفنية أمس مدرسة باصْـفِـيّـه للتعليم الأساسي بمديرية السوم مكونة من 6 صفوف مع ملحقاتها وبتكلفة بلغت  110دولار بتمويل من مشروع الأشغال العامة .
وستستوعب هذه المدرسة وهي الأولى التي يتم بناءها في منطقة باصفِّيـه أكثر من 240 تلميذا وتلميذة من أبناء سكان عشر قرى بضواحي موقع المدرسة يسكنها نحو 3 آلاف نسمة من أبناء
البادية كانوا يقطعون مسافات طويلة يتنقلون لتلقي الدراسة في المناطق البعيدة بالمديرية .
كما دشن وكيل المحافظة ضخ مياه الشرب من البئر الارتوازية في منطقة فدخ بمديرية السوم التي تم حفرها على نفقة فاعل الخير / عيضه صالح سعيد المنهالي - بتكلفة سبعة ملايين ريال
تشمل إلى جانب حفر البئر بناء خزان للمياه سعة ( سبعة وايتات ) .
إلى ذلك تفقد وكيل محافظة حضرموت للشئون الفنية مشروع إنشاء المجمع التربوي بمديرية السوم البالغ تكلفته 180 مليون ريال بتمويل حكومي ، يتكون من 24 قاعة كمكاتب للمرافق التربوية بالمديرية ومشروع بناء مدرسة للتعليم الأساسي بالسوم مكونة من 12 صفا بتكلفة 80 مليون ريال بتمويل حكومي ومشروع ترميم مبنى المجلس المحلي بالمديرية بتكلفة 6 ملايين ريال بتمويل محلي وترميم مركز تنمية الأسر المنتجة بالسوم بتكلفة 5 ملايين ريال بتمويل من وزارة النفط وترميم وحدة صحية في منطقة فغمة بتكلفة 4 ملايين و 500 ألف ريال ومشروع بناء خزان لمياه الشرب ومضخة وشبكة أنابيب المياه بتكلفة 4 ملايين و 700 ألف ريال بتمويل وزارة النفط و مشروع بناء 6 صفوف لثانوية السوم بتكلفتة 60 مليون ريال ممولة من مشروع الأشغال العامة .
و اطلع المهندس / فهد سعيد المنهالي .. على سير العمل الجاري في مشروع سفلتة طريق عصم قرية نبي الله هود ومنطقة سناء البالغ طوله 42 كيلومترا بتكلفة مليار و300 مليون ريال بتمويل حكومي وأعمال مد الشبكة الكهربائية من منطقة السوم إلى قرية نبي ألله هود بتكلفة مليار و100 مليون ريال بتمويل حكومي حيث سيستفيد منها حوالي 8 آلاف نسمة موزعين على  قرية تمتد من منطقة السوم حتى قرية نبي الله هود الذين سيتم ربطهم بخدمات محطة التوليد الكهربائي الرئيسية بوادي حضرموت .. كما تفقد العمل الجاري في مشروع بناء الوحدة الصحية بمنطقة تـنعه في مديرية السوم البالغ تكلفتها 11 مليون ريال بتمويل محلي وبلغت نسبة الإنجاز فيها 90% وتفقد الوكيل موقع بناء مدرسة من 12 صف دراسي بمنطقة سناء البالغة تكلفتها 250 ألف دولار بتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية وسيستفيد منها الطلاب من سكان هذه المنطقة البالغ عددهم 6.500 نسمة وكذا مشروع سكن للأطباء والعاملين الصحيين بسناء بتكلفة 5 ملايين و500 ألف ريال بتمويل محلي .
كما تعرف وكيل محافظة حضرموت على سير الدراسة بمدرسة منطقة ضبيعات للتعليم الأساسي الواقعة في هضبة حضرموت الجنوبية الشرقية التي يدرس بها 140 طالبا وطالبه موزعين على
أربعة صفوف دراسية ، وتعرف من هيئة التدريس على مستوى التحصيل العلمي بين أوساط تلاميذ المدرسة الذين بلغت نسبة النجاح بينهم في الفصل الأول من العام الدراسي الحالي 80% .
وزار ثلاثة صفوف إضافية مع ملحقاتها بالمدرسة نفسها التي تم إنجازها مؤخرا مع تسوير حرم المدرسة بتكلفة إجمالية بلغت 11 مليون ريال بتمويل وزارة النفط .
واستمع من أعضاء المجلس المحلي بالمنطقة إلى احتياجات المدرسة إلى صفوف إضافية جديدة أخرى لاستيعاب كافة أعداد التلاميذ حتى الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي واعدا إياهم ببناء ستة صفوف إضافية بتمويل من مشروع الأشغال العامة .
واطلع وكيل المحافظة على طبيعة عمل ونشاط شركة معسار للتنقيب عن النفط والنتائج التي توصلت إليها حتى الآن في إطار أعمال التنقيب الجارية للشركة التي تقع في أكبر أودية مديرية السوم الرئيسية .
كما زار المهندس / فهد سعيد المنهالي الموقع الأثري المسمى بحصن العر في منطقة ثوبه بمديرية السوم وهو أحد الرموز التاريخية التي ينبغي المحافظة عليها كشاهد لحضارة إنسانية سادت المنطقة . ودعا الجهات ذات الاختصاص حماية هذا الموقع وإقامة الحواجز التي تحول دون تعرض مكونات هذا الموقع للعبث . .
واستمع وكيل المحافظة أثناء جولته في أنحاء قرية نبي الله هود من بعض المهتمين بشئون هذه القرية المتواجدين إلى أهم الخدمات التي تتطلبها القرية في مجال البنى التحتية والإضاءة
واستكمال أعمال رصف قنوات مجاري مياه السيول بالأحجار المسطحة من أجل الحفاظ على معالم المدينة واضهارها بالمظهر المتلائم مع مكانتها التاريخية والأثرية .. مشددا في هذا السياق على أهمية المحافظة على الهوية المعمارية للمدينة وضرورة البناء بالمواد الطينية لأي استحداثات جديدة والقيام بطلاء المباني الإسمنتية القائمة حسب الطراز المميز للعمارة الطينية في القرية نفسها .
كما تعرف الأخ الوكيل على بعض المعالم الأثرية والتاريخية والكتابات الموجودة على بعض جدران الأودية والجبال في أنحاء متفرقة بمناطق مديرية السوم التي تتطلب دراستها واستخلاص نتائجها .
رافق الوكيل المساعد للشئون الفنية بالمحافظة الأخوة / سعد سالم التميمي المدير العام رئيس المجلس المحلي بمديرية السوم ، والمهندس عبد الله متعافي - مدير مشروع الأشغال العامة
بحضرموت والمهرة ، والمهندس محمد أحمد العمودي - مدير المشاريع بالمحافظة ، والأخ ممثل مديرية السوم في عضوية المجلس المحلي بالمحافظة .

 


انتقال سريع: